كيف تنجح كمشروع خدمي



كيف تنجح كمشروع خدمي

إذا كان لديك المهارة , الخبرة أوحتى الشغف بقطاع الخدمات فإن الاستثمار في قطاع الخدمات يمكن ان يكون مجزي تماما. اقتصاد الخدمات يزدهر في المنطقة , ألمشاريع الخدمية هي ببساطة منشأة تقدم خدمة محددة للعملاء.

شركات المحاسبة ، مكاتب المحاماة والشركات القانونية , الوكالات الإعلانية ، تنسيق الحدائق ، وخدمات النظافة, وخدمات المنزل وصالونات التجميل …… هي اسماء قليلة فقط من مئات من نماذج منشآت الخدمات العاملة اليوم.

 

إليك كيفية إعداد منشأتك للنجاح  – كيف تنجح كمشروع خدمي

 

  • تأكد من أن الناس سوف تدفع مقابل خدمتك

هذا يبدو بسيطًا ، لكنه ضروري لنجاحك. يجب أن تكون هناك حاجة لما تفعله في منطقتك.

قبل أن تبدأ عملك ، قم بإجراء دراسة تسويقية للتعرف على حجم السوق ، وفهم منافسيك والتعلم منهم والحصول على مزيد من المعلومات حول عملائك – في مدينتك أو مجتمعك الذي تخطط للتسويق إليه.

 

  • ابدأ ببطء

قد لا تكون أفضل فكرة هي أن تترك وظيفتك وتقفز الى عالم الاعمال مباشرة. إذا كان ذلك ممكنًا ، فكر أولاً في تقديم خدماتك بينما لا تزال تعمل بدوام كامل أو جزئي. يتيح لك ذلك تقييم سوقك والتعرف على ما يتطلبه الأمر لإدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك بناء قاعدة عملائك وتصحيح اخطائك حتى تقوم بتوليد ما يكفي من الايرادات والارباح لجعل مشروعك الجديد وظيفة بدوام كامل.

 

  • كن واقعيا حول أرباحك

يمكن لـلمشاريع الخدمية المدارة بشكل مثالي في منطقة مؤهلة ومرتفعة الدخل أن تكسب بسهولة مئات الالاف في السنتين الأولى من عمرالمشروع. بالرغم من ذلك عليك ان تعي انك ستنفق اموالا في التأسيس وفترة التشغيل قبل أن تبدأ بجني الارباح لذا عليك ان تهتم بإنشاء ميزانية للمشروع والتأكد من أن لديك مدخرات كافية لدعم المشروع ونفسك وأسرتك حتى تبدأ في جني الأرباح.

 

  • مشروع على الورق

سواء قررت البداية ببطء او الانطلاق  قدمًا في مشروعك ، أمضِ بعض الوقت في كتابة خطة عمل كاملة. عند القيام بذلك ، سوف تتمكن من امتلاك تقييم واقعي لمقدار الأموال التي ستحتاجها ومقدار الأموال التي يمكن أن تتوقعها في السنوات القليلة الأولى.

ولكن كن على دراية بأنه بمجرد بدء العمل ، ستحتاج إلى تحديث استراتيجيتك وتغييرها لتلائم المتغيرات السوقية.

 

  • التمويل

بمجرد معرفة المبلغ الذي تحتاجه لبداية نشاطك التجاري ، اكتشف كيف ستحصل على التمويل. يمكنك اللجوء إلى المدخرات الخاصة بك؟ أحد أفراد الأسرة؟ أو سوف تحتاج إلى الحصول على قرض من بنك أو مشاركة من مستثمر؟ او التعامل مع صناديق التمويل المحلية, التمويل يجب ان لا يكون عائقا ابدأ لإطلاق مشروعك , الاموال موجودة في كل مكان , كلما عليك ان تعرفه هو طرق الوصول اليها لتمويل اعمالك

 

  • تعرف على المتطلبات القانونية الخاصة بمشروعك

بينما تبدوا بعض المشاريع مغرية إلا أنها قد لا تكون قابلة للترخيص في منطقتك , تحقق من امكانية الحصول على التصاريح المناسبة

 

  • علم نفسك

يضغط الكثير من الناس على أنفسهم لبداية عمل تجاري في أقرب وقت ممكن ، وفعلا فإن النجاح أحيانا يتحدد بسرعة الوصول إلى السوق. في الواقع يمكن القول بان الأشخاص الذين ينجحون في كثير من الأحيان يأخذون وقتهم ويتعلمون حقًا عن مجال خدماتهم, والسوق وعملائهم المستهدفين

يتم ذلك عبر طرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة السهلة و الصعبة ، ثم أخرج واحصل على الإجابات

 

  • تسويق خدماتك

لنمو اعمالك ، يجب عليك اولا التاكد من جودة ما تقدمه, هذه افضل ادواتك التسويقية في البداية.

بعد ذلك تأكد من امتلاك خطة ترويج صحيحة . يمكنك أن تبدأ بشكل صغير ، يجب أن تعرف ما الذي يميز مشروعك الخدمي عن المنافسين. إذا كنت لا ترى ذلك ، فيجب عليك العمل لإكتشاف ذلك وتسميته.

لتنجح كمنشأة صغيرة يجب أن تكون مختلفاً بشكل واضح ومميز بشكل ملموس. لا يمكن أن يكون ما يميزك هو شيء غامض على العملاء مثل الجودة وكفاءة الخدمة. يجب على العملاء ان يكونوا قادرين على تحديد ما يميزك قبل التعامل معك.

قد يكون السعر أو طريقة عرضك للخدمة أو سرعة استجابتك للاستفسارات أو غير ذلك من المزايا الفريدة للطريقة التي تخدم بها عملائك , بالإضافة إلى ذلك ، أيا كان ما تقرره ، فيجب أن تختصره بكلمات قليلة.

مشروعك الآن لديه العديد من القنوات التسويقية أكثر مما كان متاحاً في عصر ما قبل الإنترنت. هناك وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة بمحركات البحث ورسائل البريد الإلكتروني وأكثر من ذلك. لديك مئات الطرق للوصول إلى الأسواق ، ويجب عليك اختيار الطريقة الأكثر فائدة وإنتاجية. اعتمادًا على طبيعة مشروعك الخدمي.

 

  • لا تفعل ذلك بمفردك

يتم فقدان الفرص الربحية والعملاء عند انشغال رواد الأعمال في التفاصيل والمهام اليومية بمفردهم. سيخبرك أي شخص بدأ نشاطًا تجاريًا ناجحًا عن الأشخاص الذين ساعدوهم على النجاح ، تمامًا كما سيكون لدى كل شخص فشل قصة مختصرها المفيد هو “كنت اعتقد اني استطيع عمل كل شيء.

أفضل طريقة لمقاومة ذلك هي إحاطة نفسك بأصحاب عمل اوموظفين لديهم خبرة أكبر وهم مستعدون لمساعدتك على النجاح. ليس فقط في البداية ، ولكن أيضًا قبل البداية وبعدها بفترة طويلة. تأكد من أنك تبحث عنها وتغذي تلك العلاقات لتستمر

 

  • الالتزام

يمكن أن يكون الابتعاد عن وظيفتك أمرًا صعبًا للغاية ، لذا كن مستعدًا لطبيعة عالم الأعمال. تأكد من أن لديك التفاني والطاقة لإدارة الدفة والصبر على الضغوط . روح المبادرة ليست لضعاف القلوب ، وهذه الحقيقة التي تجعلها مجزية للغاية.

كيف تنجح كمشروع خدمي

.