كيف نتعامل مع تحديات المشاريع الصغيرة والمتوسطة



كيف نتعامل مع تحديات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

  • نحن نعيش في عصر السرعة. بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة . عليها أن تتكيف مع قنوات التسويق الجديدة بالكامل (على شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعية) . وأن تقرر كيفية الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة واستخدامها. أشياء لم يكن من الممكن تصورها للأجيال السابقة.
  • يتمثل أحد الآثار الجانبية لهذا النمو و التغييرات السريعة في أنه لا يمكن لأي مدير تنفيذي واحد أو أي موظف منفرد. أن يكون خبيرًا في كل شيء.
  • اليك اهم التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة , والتي من الأفضل معالجتها الآن

 

  • عدم اليقين بشأن المستقبل

تعد القدرة على التنبؤ باتجاهات العملاء واتجاهات السوق ، وما إلى ذلك ، أمرًا حيويًا بالغ الأهمية لنجاح المشاريع التجارية  ، لكن ليس لدى كل رائد اعمال او مدير تنفيذي القدرات التنبؤية المثالية. قد يكون تطوير مهاراتك في هذا الاتجاه أحد أهم أدوات نجاحك. قراءة تلك الاتجاهات المهمة والتنبؤ بها يمثل الفرق بين مستقبل مشرق ومستقبل غامض. تقدير الظروف المستقبلية التي من المحتمل أن تؤثر على اعمالك , يعتمد على البيانات السوقية , الاقتصادية , والسياسية, التي تم يمكنك جمعها وتحليلها.

 

  • الإدارة المالية

العديد من أصحاب المشاريع هم أشخاص بارعون في التفكير ومتحمسون للعمل ، ولكن الأغلبية العظمى منهم تفتقر الى المعرفة المالية  , مثل التدفق النقدي ، وهوامش الربح ، وكيفية خفض التكاليف ، وإجراءات التمويل ، وما إلى ذلك. قد لا تحتاج المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى مدير مالي متفرغ ، لكنها ستعمل بشكل أفضل عند الاسعانة بخدمات استشارية محاسبية ومالية يمكن الاستفادة منها حسب الحاجة

 

  • رصد ومراقبة الأداء

معظم رجال الأعمال وأصحاب المشاريع ليسوا خبراء في كيفية تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية ، وكيفية تجنب المزالق الخطرة بعالم الاعمال  .

قياس أداء الأعمال ، يحتاج إلى تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية ، والتي تعرض قيمة قابلة للقياس وتُظهر التقدم المحرز في أهداف العمل.

يعد قياس الأداء جزءًا حيويًا في مراقبة نمو وتطور أي عمل تجاري. من خلال قياس الأداء الفعلي للعمل مقابل الأهداف المقصودة. التحقق بانتظام من أداء عملك يحمي عملك ومشروعك من اي مشاكل مالية أو تنظيمية. إنه يساعد المشاريع في خفض تكلفة العمليات التشغيلية وتحسين الإنتاجية وفعالية الأداء ,  ابدأ بتحديد الأهداف , ما الذي تحاول تحقيقه ؟ قد تكون أهدافك هي الحصول على عملاء جدد وتحسين رضا العملاء الحاليين,  أو الحصول على كميات كبيرة من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. لا يمكنك رصد وقياس الأداء حتى تحدد الهدف الذي تريد رصده وقياس مستوى أدائك في هذا الاتجاه

فيما يلي أمثلة على أهداف العمل

  • زياده المبيعات
  • تحسين مستوى خدمة العملاء
  • زيادة هامش الربح
  • زيادة كفاءة الإنتاج
  • الحصول على حصة أكبر في السوق

 

  • التنظيم والامتثال القانوني

تتغير القواعد واللوائح. اعتمادًا على مجال عملك ، قد يكون من المنطقي أكثر أن تستعين بخدمة قانونية عند الحاجة للمساعدة في هذه المجالات. بدلاً من محاولة فهم التعقيدات بنفسك والمجازفة بغرامات أو ما هو أسوأ لعدم الامتثال القانوني, سواء منك او من احد موظفيك.

الامتثال القانوني يمكن ان يشمل : التوظيف وحقوق الموظفين , حقوق العملاء , حماية الملكية الفكرية , سلامة تراخيص سجلات المنشأة , قوانين العمل عبر الانترنت , قانونية التعاملات التجارية والمالية في منشأتك … وأبعد من ذلك بكثير.

 

  • الكفاءات وتوظيف المواهب المناسبة

مرة أخرى ، قد لا تحتاج المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى إدارة موارد بشرية متفرغة. ولكن خلال فترات الازدهار والنمو القصوى ، يكون العثور على الأشخاص المناسبين ذوي المهارات والكفاءات المناسبة هو المفتاح لمستقبل ناجح ومستدام. يمكنك الاستعانة بخدمة توظيف محترفة للعثور على العمال الذين تحتاجهم بالضبط في الوقت المناسب. من خلال تحليل احتياجاتك الوظيفية بإستمرار ستتمكن من تحديد ما تحتاجه من كوادر وظيفية.

 

  • التقنية

نظرًا لتطور التقنيات تقريبًا بسرعة الضوء ، من الضروري أن تتبنى المشاريع افضل التقنيات للحصول على افضل النتائج , يمكن أن تكون خدمات استشارات تقنية المعلومات أمرًا حيويًا لدمج وتبني التقنيات الجديدة ، بما في ذلك تطبيقات إدارة موارد المنشأة , البرمجيات المحاسبية , برمجيات التسويق , وخيارات تطوير التطبيقات والحوسبة السحابية

 

  • التعامل مع البيانات

من المؤكد أن المشاريع في الماضي لم تكن مضطرة للتعامل مع هذا الكم من البيانات أو القلق بشأن ما يجب فعله بها. تم إنشاء 90٪ من بيانات العالم في العامين الماضيين ، ويجب أن تكون إدارة البيانات والاحتفاظ بها آمنة ,  وتحليل واستخراج الرؤى والتوجهات من البيانات التي تنتجها شركتك , في يد جهة محترفة و مؤهلة لتتمكن من الحصول على أكبر عائد من تلك البيانات

 

  • خدمة الزبائن – العملاء

هذا هو عصر رضا العملاء ، يتوقع العملاء خدمة عملاء فورية ومرضية تماماً – ويمكنهم الانتقال إلى الويب لمشاركة استيائهم عن خدمتك أو منتجاتك في أقل من دقيقة. يمكن لإستشارات تطوير خدمات العملاء , أن تساعدك في تدريب موظفيك و إيجاد طرق لتحسين خدمة العملاء في منشأتك.

 

  • الحفاظ على السمعة

على نفس المنوال ، نظرًا لأن العملاء يمكنهم التعبير عن استيائهم بصوت عالٍ من خلال الانترنت. بالإضافة الى البيانات المضللة والاتهامات حول منشأتك من المنافسين او من غيرهم. يتعين على أصحاب المشاريع مراقبة سمعتهم عبر الإنترنت والحفاظ عليها. وعلى الرغم من أنها مهمة خاصة وحساسة ، إلا أنه من الأنسب تفويض هذا الاجراء لوكالة علاقة عامة محترفة.

 

  • معرفة متى يجب التغيير

التغييرات التي يتم تبنيها في وقت مبكر للغاية أو في وقت متأخر , هي غاليا عديمة الفائدة  , من المهم جدا  تحديد وقت تبني التغيير. ليس كل ما هو جديد هو الأفضل دائماً ، سواء كان التغيير في التقنية المستخدمة , في مقر وموقع المنشأة , في التوظيف , في التسعير و سياسات التسويق ……. الخ , هناك دائما خدمة استشارية يمكنها مساعتدك لتقييم اذا ماكان هذا هو افضل وقت للتغير  من عدمه , التوقيت الصحيح سيحدث فرقا إيجابيا كبيرا في عملك.

كيف نتعامل مع تحديات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

.