قريبا ..

..Soooon


عفوا : الدفع عبر البطاقات الائتمانية تحت الصيانة ..

Sorry : Pay using credit cards is under maintenance
X

حقيبة الدراسات
فارغة
X

إدارة التدفقات النقدية


التنبؤ بالتدفقات النقدية

غالباً ما لا يتحسّب أصحاب الشركات الصغرى لمشاكل التدفّق النقدي والحقيقة أنّ وضع توقّع دقيق مسبق للتدفّق النقدي لشركة معينه يمكن أصحابها من تلافي هذه المشاكل. إنّ توقّع التدفّق النقدي يخطّط لكمّية المال التي تتوقع شركتكم ورودها وإنفاقها كلّ شهر خلال فترة متجددة تتراوح بين 6 أشهر و12 شهراً. يأخذ هذا التوقع في عين الاعتبار فترة التأخّر بين تاريخ إرسال فواتيركم إلى عملائكم وبين تاريخ تقاضيكم قيمة تلك الفواتير، كما يبيّن سبب الإنفاق ودفعه وجمع الزكاة التي لا تستحقّ حتى تاريخ لاحق. والأكيد أنّ الإعداد المحكم لتوقّع التدفّق النقديّ سيخولكم التخطيط مسبقاً لمواقع تدفّق السيولة مع الوقت كما سيساعدكم على توقّع مواطن العجز والتقصير في الوقت المناسب لحلها، ما سيجنّبكم أزمة في التدفّق النقدي. فضلاً عن هذا كلّه يمكن لتوقع التدفّق النقديّ أن يساعدكم على ملاحظة نزعات المبيع وأن يعلمكم إذا كان عملائكم يتأخرون أكثر مما يلزم في تسديد الفواتير المستحقة ويعينكم على التخطيط لعمليات شراء الأصول الكبرى. وفي حال قررتم طلب تمويل فستسألكم المصارف تقديم توقعات شهريّة بالتدفّق النقدي على مدى عام، وتوقعات فصليّة للسنوات الثلاث أو الخمس المقبلة. الخطة المفصّلة أدناه ستكون دليلاً لكم من أجل إعداد توقّع للتدفّق النقديّ.

الخطوة الأولى: النقديّة في الصندوق

عليكم أن تعدّوا مبالغكم النقديّة في بداية الشهر الأول لتوقّعكم. تعرف هذه المبالغ بتسمية “النقديّة في الصندوق” وفي الأشهر التالية عليكم أن ترحّلوا رصيد النقديّة الأخير للشهر المعين كرصيد النقديّة السابق للشهر الذي يليه .

الخطوة الثانية: العائدات النقديّة

سجّلوا المبيعات النقديّة والمبيعات ببطاقات الاعتماد وتحصيل الأموال من الحسابات الائتمانية وأية فوائد واردة. السبيل إلى تطبيق ذلك بنجاح هو تسجيل الواردات في الأشهر التي تتوقعون تلقي المال خلالها وليس في الشهر الذي تمّ فيه البيع.

الخطوة الثالثة: الحسابات المدينة

سجّلوا الحسابات المدينة المتوقع تحصيلها في الأشهر التي تتوقعون أن تتم خلالها. إن لم تمسكوا سجلات تبيّن لكم الفترة الزمنية التي يستغرقها كلّ عميل لتسديد فواتيره المتوجبة لكم، فاحسبوا “متوسط فترة التحصيل” وذلك عبر قسمة مجموع المبيعات للسنة المنصرمة على 365. تمنحكم هذه العملية الحسابية متوسط حجم المبيعات اليومي ومن ثم اقسموا القيمة بالريال لحساباتكم المدينة الجارية على متوسط حجم المبيعات اليومي. يرمز هذا الرقم إلى متوسط عدد الأيام التي يستغرقها تحصيل قيمة الفاتورة الواحدة. استعملوا هذا الرقم كدليل لتسجيل المدفوعات لدى ورودها على المدى السنة التالية.

 الخطوة الرابعة: المبالغ النقدية المتفرقة

ضعوا حساباً بالواردات النقدية المتفرقة المتوقعة بما فيها القروض الجديدة من المصارف أو من أفراد العائلة أو ضخ السيولة أو عروض الأسهم.

 الخطوة الخامسة: مجموع النقد المتوفّر

في كل شهر في توقّعكم أضيفوا المبالغ على درجات تتراوح بين 1 و4. هذا الرقم سيبيّن مجموع النقد المتوفر لكم في كلّ شهر.

 الخطوة السادسة: المبالغ النقدية المدفوعة

والآن حان الوقت لتحسبوا كمية المبالغ النقدية التي تتوقعون إنفاقها كلّ شهر بحسب توقعكم المتجدّد.

 أوّلاً قيّموا نفقات التشغيل، وهنا أيضاً يمكن سر التطبيق الناجح في تسجيل كلّ نفقة خلال الشهر الذي سيتمّ دفعها فيه وليس الشهر الذي صدرت فيه. احرصوا على تضمين البنود التالية في لائحة نفقات التشغيل:

•لمجموع الإجمالي للرواتب بما فيه أتعاب الساعات الإضافية المتوقعة.

•رواتب الملاك التي تدفع عادة بشكل شهري .

•مدفوعات الزكاة الدورية على الرواتب بما فيها الإجازات المدفوعة والعطلة المرضية المدفوعة والتأمين الطبي

•عقود من الباطن والخدمات الخارجية بما فيها كلفة العمالة والمواد

•شراء المواد التي تستعمل في صناعة منتوجكم أو خدمتكم أو لأجل إعادة البيع

•اللوازم المستعملة في الشركة

•أعمال التصليح والصيانة (احرصوا على تضمين نفقات كبرى عرضيّة لأجل إعادة الديكور والترميم إلخ).

•تكاليف توضيب السلع وشحنها وتسليمها

•تكاليف التنقلات والسيارات وإيجار مواقف السيارات .

•الإعلانات وحملات الترويج بما فيها المنشورات والبريد المباشر والمطبوعات والإعلانات التلفزيونية والإعلان في الصفحات الصفراء وصيانة الموقع الإلكتروني للشركة وتصميمه.

•الخدمات المهنية مثل أتعاب المستشار القانوني وموظّفي مسك الدفاتر والمحاسبين والمستشارين إلخ.

•الإيجار

•الاتصالات مثل الهواتف ورسائل الفاكس والاشتراك بخدمات الإنترنت

•المرافق العامّة مثل الاشتراك في الإمدادات المائية والتدفئة والكهرباء والغاز

•التأمين بما فيه التأمين ضد الحريق والمسؤولية وتعويضات العمال إلخ.

•الزكاة

•نسبة الخدمة على التمويل المترتبة على القروض

•المصروفات الأخرى التي تتعلق بنشاطكم التجاري

•نثريات متنوعة (بما فيها احتياط صغير للنفقات المختلفة).

لدى الانتهاء من تدوين هذه البنود احسبوا المجموع الفرعي لنفقات التشغيل.

الخطوة السابعة: التكاليف الأخرى

احسبوا التكاليف الأخرى لمزاولة أعمال الشركة واحرصوا على تضمين البنود التالية:

•المدفوعات الرئيسية للتمويل – الآليات وشراء التجهيزات إلخ.

•النفقات الرأسماليّة – إنّها النفقات القابلة للاستهلاك كالتجهيزات والآليات وبناء تحسينات جديدة للمباني القائمة وتحسين المنشآت والمكاتب المؤجرة.

•تكاليف البدء – إنّها النفقات التي تنشأ قبيل الشهر الأوّل من التشغيل وتدفع في خلال السنة (أو السنوات) التالية.

•الاحتياط النقدي ( المخصصات ) – إنّه مبلغ من المال يوضع جانباً كلّ شهر لأجل الزكاة التي تدفع في نهاية العام فضلاً عن أيّ مبلغ من المال موضوع في الاحتياط للمساعدة على تسديد دفعات عقود التأمين الكبرى أو فواتير الآليات مثلاً.

•جاري المالك – دفع الزكاة والتأمين على الصحة .

الخطوة الثامنة: مجموع المبالغ النقديّة المدفوعة

بعد وضع لائحة بكلّ التكاليف الأخرى التي تستلزمها مزاولة الأعمال أضيفوها إلى المجموع الفرعي لتكاليف التشغيل. هذا الرقم هو “مجموع المبالغ النقدية المدفوعة” وهو يعكس تقديراتكم لمجموع المبالغ النقدية التي يجب أن تدفعوها كلّ شهر.

الخطوة التاسعة: حددوا التدفّق النقدي الشهري لشركتكم

احسموا مجموع المبالغ النقدية المدفوعة (الخطوة 8) من مجموع النقد المتوفّر (الخطوة الخامسة) أمّا الفارق بين الرقمين فهو التدفّق النقدي الشهري أو الموقع النقدي الشهري. حينما تخططون للتدفق النقدي المتوقع تأكّدوا مما إذا كان موقعكم النقدي في نهاية كلّ شهر إيجابياً فإن لم يكن إيجابياً عليكم باتخاذ خطوات مبكّرة احتياطاً لتلك العثرات المرتقبة.

قوموا بتحديث كشف التدفقات النقدية المتوقعة شهرياً وطبقوا التعديلات حيثما واجهتم إيراداً أو نفقة غير متوقعين. ولدى القيام بعمليات الشراء والدفع الفعلية ضعوا لائحة بالمبالغ الفعلية بقرب المبالغ المقدرة في توقّعكم للتدفق النقدي. تأكدوا من دقة توقعكم وضعوا التعديلات المناسبة للأشهر المقبلة وحين ينتهي الشهر المعيّن أضيفوا شهراً آخر لتوقعكم المتجدد.

مقترحات زيادة التدفق النقدي

يعرف جميع أصحاب المؤسسات الصغيرة أنّ الحفاظ على الانسياب المستقر للتدفق نقدي يتطلب البحث في كل وجه من أوجه مؤسستهم، بدءاً من الإشراف على حسابات المستحقات إلى تمديد التسهيلات الائتمانية فإلى إدارة المخزون. ولا شكّ في أنّ جوهر الإدارة الناجحة للتدفق النقدي هو تنظيم المال الوارد والخارج في مؤسستكم. إنّ زيادة تدفقكم النقدي تخفض من كمية رأس المال الثابت الذي تحتاجون إليه لدعم مستوى مؤسستكم المعيّن. التدفق النقدي المتزايد بثبات يخلق أيضاً نمطاً متوقعاً للأعمال ما يسهّل عليكم التخطيط ووضع الميزانيات لأجل تحقيق النمو المستقبلي. إليكم 10 أمور يمكنكم القيام بها لزيادة تدفّقكم النقدي.

•تنظيم جدول فواتيركم

•تمديد مهلة مدفوعاتكم

•الاستفادة من مزايا التسديد المبكر والخصم المصاحب له

•موازنة قاعدة عملائكم

•مراجعة أسعاركم

•عدم شراء كلّ شيء من مصدر واحد

•الشراء الجماعي

•إعادة التفاوض بشأن بوليصة التأمين وعقود الموردين

•تقليص المخزون

•تفضيل الاستئجار على الشراء

تنظيم جدول فواتيركم

كلما أسرعتم في تحصيل مقبوضاتكم ازدادت كمية رأس المال التي يمكنكم إنفاقها على تنمية شركتكم. لكي تتمكنوا من إصدار فواتيركم بصورة مبكرة وعدم التباطؤ، حددوا لنفسكم جدولاً لإصدار الفواتير عبر الاستعانة ببرمجيات للمحاسبة يستطيع تصنيف عمر حسابات المستحقات تلقائياً (فئة الحسابات التي يبلغ عمرها أقل من 30 يوماً أو فئة الحسابات التي يتراوح عمرها بين 30 و 50 يوماً أو فئة الـ 60 إلى 90 يوماً إلخ). يخوّلكم هذا النوع من النظم الآلية اتخاذ الإجراءات الفورية بشأن الحسابات ذات التحصيل المتأخر.

تمديد مهلة مدفوعاتكم

استغلوا أطول مهلة مسموحة لكم (غالباً ما تكون بين 60 أو 90 يوماً) لتسديد مستحقاتكم للموردين. اعتبروا الأمر “كتسهيل ائتماني بدون فوائد من موردّكم”. سيمنحكم هذا الوقت الكافي لتحصيل مقبوضاتكم بدون صرف الأموال على التسهيلات الائتمانية قصيرة الأمد.

الاستفادة من مزايا التسديد المبكر

إذا عرض عليكم المورد حسماً مقابل تسديد مستحقاتكم له بتاريخ مبكر (غالباً ما يحدد هذا التاريخ بعد أسبوعين من تاريخ استلام الفاتورة) اقبلوا عرضه هذا. فكروا في الأمر بناء على المنطق التالي: أن نسبة 2% من قيمة فاتورة مدتها 30 يوماً تساوي 24% من العائد السنوي إذا تم استثمار هذا المال. إذا لم يعرض عليكم المورد هذا النوع من الحوافز فبادروا بنفسكم إلى طلبه. فقد يكون مستعداً لعرض هذا الحسم مقابل تحصيله لإيراداته سريعاً.

موازنة قاعدة عملائكم

يعمل العديد من شركات الخدمات والشركات المهنية – مثل وكالات الإعلان والعلاقات العامة، ومكاتب المحاسبة ومكاتب الاستشارات القانونية وشركات إدارة العقارات إلخ – مع عملاء محددين . ابحثوا عن طريقة لتحويل علاقتكم ببعض من هؤلاء العملاء إلى علاقة مستمرة بحيث يدفع العميل مبلغاً محدداً من المال شهرياً (اشتراك) لقاء عدد من الخدمات المتفق عليها. قد يكون من المجدي أن تعرضوا بعض الحوافز على عملائكم – مثل الخدمات ذات القيمة المضافة أو تخفيض الأسعار – وذلك لتشجيعهم على الالتزام بالتعامل مع شركتكم دائماً مقابل مبلغ شهري. قد يقلل هذا من نسبة أرباحكم ولكنه سيساعدكم على جعل التدفق النقدي لشركتكم متوقعاً.

مراجعة أسعاركم

هل واكبت معدّلات أسعاركم ارتفاع تكاليفكم؟ متى رفعتم أسعاركم آخر مرّة؟ يتوانى عدد كبير من المؤسسات الصغيرة عن رفع الأسعار مخافة فقدان العملاء. غير أنّ العملاء يتوقّعون من مورّديهم أن يطبقوا زيادات صغيرة منتظمة على الأسعار. تأكدوا أيضاً من تفقّد أسعار منافسيكم باستمرار. فإذا رفعوا هم أسعارهم عليكم أن ترفعوها كذلك.

عدم شراء كلّ شيء من مصدر واحد

يمكنكم توفير المال إذا وزعتم مشترياتكم على عدد من الموردين. ميّزوا بدقّة الأمكنة التي تدفعون فيها المال لنيل الخدمات الإضافية والأمكنة التي يمكنكم فيها توفير النقود من خلال دفع ثمن السلعة فقط. على سبيل المثال، قد ترغبون في شراء معدات لجهاز الكمبيوتر من موزّع ذي قيمة مضافة يساعدكم على اختيار النظام المناسب لاحتياجات شركتكم، بينما تقومون بشراء القطع الأخرى مثل حبر الطابعة والكابلات أو البرمجيات الجاهزة – من دليل الطلب بالبريد أو من بائع الجملة. للتأكد من أنكم تدفعون سعراً تنافسياً يمكنكم مقارنة أسعار الأجهزة المكتبية التقليدية (مثل الكمبيوتر ولوازم الطابعات إلخ).

تشكيل تعاونية للشراء

وفّروا النقود التي تنفقونها على المستلزمات وذلك عبر تكوين مجموعة من الزملاء لشراء ذلك النوع من المستلزمات مثل اجهزة الحاسب او الطابعات وورق الطابعات بالجملة،او استئجار مقر عمل واحد ومن ثم تقسيمها بينكم.

إعادة التفاوض بشأن بوليصة التأمين وعقود المورّدين

هل تعتبرون أنّكم حصلتم على أفضل صفقة ممكنة في ما يتعلق ببوليصة التأمين والاتصالات الهاتفية والمصاريف الأخرى الاعتيادية في الشركة؟ راجعوا كل بوالص التأمين سنوياً واحصلوا على ثلاثة عروض أسعار لكل منها للتأكد من أنكم تستفيدون بدرجة قصوى من المال الذي تدفعونه. دققوا النظر في الخدمات التي تكلف المال مثل خدمة الاتصالات الدولية وخدمات الإنترنت. واظبوا على مراجعة هذه الفواتير وقوموا باتصالاتكم الضرورية لتتأكدوا من أنكم تحصلون على أدنى التعريفات المتوفرة.

تقليص المخزون

إنّ المخزون الراكد بالبضائع قد يقيّد مبلغاً كبيراً من المال. لذا دققوا بانتظام في مخزونكم للتأكد من أنه ضمن المعدلات المقبولة في قطاعكم. يمكنكم فعل ذلك بحساب نسبة دوران المخزون (قسمة تكلفة السلع المباعة على متوسط قيمة مخزونكم). تجنبوا شراء سلع أكثر ممّا تحتاجون إليه عندما يبهركم الموردون بالتخفيضات الكبيرة، فهذا سيؤدي إلى تقييد أموالكم النقدية. تفحصوا مخزونكم دورياً لتعرفوا أيّة من البضائع قد أصبحت قديمة أو منتهية الصلاحية، وأجلوا الطلبيات الجديدة لحين استعمال هذا المخزون أو بيعه من أجل تحسين السيولة النقدية.

تفضيل الاستئجار على الشراء

غالباً ما يكون الاستئجار أكثر تكلفه من الشراء، لكن يمكن تبرير هذه التكاليف بأثرها الإيجابي في التدفق النقدي. فمن خلال استئجار المعدات والسيارات أو الأدوات الأخرى التي تحتاجون إليها لتوسيع نشاطكم، ستتجنبون تقييد السيولة التي من الأفضل استخدامها للإدارة اليومية لأعمالكم.

.






أوسمة : , , , , , , , ,



هل تحتاج مساعدة؟


لماذا لا تتصل بنا وتتحدث مع أحد موظفي خدمة العملاء؟

9200 11 319 || +966 53 2211 958