تخطيط وإدارة متطلبات المواد



الأمور التي تتعلق بتقليل التكلفة وتحسين الجودة. ومن عناصر التكلفة التي تحاول الشركات تقليلها باستمرار هو تكلفة المخزون. وقد تم إدخال العديد من أساليب التصنيع للتعامل مع هذا الأمر، ومن بينها مفهوم تخطيط متطلبات المواد (MRP)‏. وانتشر تطبيق تخطيط متطلبات المواد (MRP) في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وتطبقه شركات التصنيع ببطء حتى في الدول النامية. وأثبتت التطورات الحديثة إمكانية تطبيقه إلى جانب فلسفة التصنيع في الوقت المحدد.

ما المقصود بتخطيط متطلبات المواد (MRP)‏؟

إن تخطيط متطلبات المواد (MRP)، والمعروف أيضًا باسم MRP I أو MRPالبسيط أو mrp أو MRP الأساسي، هو مجموعة من الأساليب التي تعتبر جدول الإنتاج الرئيسي والمعلومات الأخرى من سجلات المخزون وسجلات بنية المنتج بمثابة مدخلات لتحديد المتطلبات والجدول الزمني لكل صنف.

وبناءً على جدول الإنتاج الرئيسي، يقوم نظام تخطيط متطلبات المواد بما يلي:

• إنشاء جداول تحدد الأجزاء والمواد الخاصة المطلوبة لإنتاج الأصناف النهائية

• تحديد الأعداد المطلوبة بدقة

• تحديد تواريخ إصدار الأوامر الخاصة بهذه المواد، استنادًا إلى فترات التسليم

ما الأوجه المناسبة لتطبيق نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP)‏؟

إن نظام إدارة المخزون هذا مناسب للأصناف التي يكون طلبها تابعًا (ويُقصد بذلك طلب التجميعات الفرعية والمكونات والأجزاء التي لا يمكن توقعها بشكل مستقل، ولكن يكون طلبها تابعًا ومشتقًا من طلب المنتج الجاهز).

كما يمكن تطبيقه في الصناعات التي توفر مجموعةً من المنتجات الجاهزة المتنوعة حيث يُسمح للعميل بالاختيار من بين الكثير من الخيارات المختلفة. كما يكون أنسب ما يمكن عندما تكون بيئة التصنيع معقدة وغير مؤكدة.

ما هي مدخلات نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP)‏؟

كيف يمكن لنظام تخطيط متطلبات المواد (MRP) أن يحقق أهدافه؟ ما هي الفلسفة التي تحكمه؟ يمكن اعتبار نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP) نظامًا لمعلومات التصنيع. يستخدم نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP) المعلومات التي تربط بين المنتج المصنّع ومكوّناته والمعلومات الحالية عن حالة المكوّنات لتوقع العدد المطلوب من كل مكوّن لدعم الإنتاج المستقبلي المخطط.

وفيما يلي المدخلات الأساسية التي تحكم تشغيل عملية تخطيط متطلبات المواد:

• جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) للمنتجات النهائية – إن جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) هو الذي يحكم نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP)، حيث يحدد الكميات المحددة من الأصناف النهائية المطلوب إنتاجها خلال فترة زمنية معينة. وقد تكون الأصناف النهائية هي المنتجات الجاهزة أو التجميعات ذات المستوى الأعلى التي يمكن تكوين هذه المنتجات منها.

يمثل جدول الإنتاج الرئيسي خرج الإنتاج وليس الطلب لأن هناك حالات قد لا يكون الطلب فيها مماثلاً تمامًا لجدول الإنتاج الرئيسي. وبالتالي قد يتكون جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) من طلبات العملاء وتوقعات الطلب. لذا فإن جدول الإنتاج الرئيسي يوضح الكميات اللازم إنتاجها وليس ما يمكن إنتاجه.

• قوائم المواد (BOM) – توضح قوائم المواد علاقة المكونات أو التجميعات الفرعية بالمنتج الأساسي من حيث الكمية اللازمة لكل منتج وفترة التسليم اللازمة للحصول على كل مكوّن.

• ملف حالة المخزون – ويبين عدد الأجزاء المتوفرة والتي بالطريق.

• فترة التسليم – الفترة المتوقع وصول الأجزاء فيها (إذا كان مصدر الجزء خارجيًا) أو المتوقع تجميع الأجزاء فيها (إذا كان يتم تصنيع الجزء داخليًا) بدايةً من وقت إصدار الأمر.

كيف يعمل نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP)‏؟

هناك سؤالان مهمان يجب طرحهما هنا. ما المقدار المطلوب من أحد الأصناف؟ متى يكون هذا الصنف مطلوبًا لإكمال عدد معين من الوحدات في فترة زمنية معينة؟ تشتمل عملية نظام تخطيط متطلبات المواد على الخطوات التالية:

• إعداد جدول إنتاج رئيسي للصنف النهائي (وهذا هو خرج التخطيط الكلي/تخطيط الإنتاج). وبالتالي يتم ضبط جدول الإنتاج الرئيسي (MPS) على النحو التالي:

تحديد إجمالي متطلبات صنف معين.

تحديد صافي المتطلبات ووقت إصدار الأوامر للتصنيع أو التجميع الفرعي.

صافي المتطلبات = إجمالي المتطلبات – المخزون المتوفر

صافي المتطلبات = (إجمالي المتطلبات + المخصصات) – (المتوفر) + دُفعات الاستلام المجدولة

• إنشاء جداول تحدد الأجزاء والمواد الخاصة المطلوبة لإنتاج الأصناف النهائية. وستكون قائمة المواد مفيدة هنا.

• تحديد الأعداد المطلوبة بدقة.

• تحديد تواريخ إصدار الأوامر الخاصة بهذه المواد، بناءً على فترات التسليم.

ما هي مخرجات نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP)‏؟

إن المخرجات الأساسية لنظام تخطيط متطلبات المواد هي الأوامر المخططة من صف إصدار الأوامر المخططة في مصفوفة تخطيط متطلبات المواد التي تحدد تفاصيل التوقيت وكمية التجميعات الفرعية والأجزاء والمواد الخام المستخدمة لتخطيط إجراءات الشراء والتصنيع.

وتحديدًا تتضمن هذه المخرجات ما يلي:

• أوامر الشراء – ويتم إرسالها إلى الموردين الخارجيين

• أوامر العمل – ويتم إصدارها للعمال في ورشة العمل لعمليات الإنتاج داخل المصنع

• إشعارات الإجراءات أو إشعارات إعادة الجدولة – ويتم إصدارها للأصناف التي لم تعد هناك حاجة إليها بمجرد التخطيط لذلك أو للكميات التي قد يتم تغييرها

ما مزايا نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP)‏؟

إن نظام تخطيط متطلبات المواد هو إطار عمل لتوفير معلومات مفيدة لصناع القرار. والأساس في الاستفادة من مزايا أي نظام لتخطيط متطلبات المواد هو قدرة مخطّط المخزون على توظيف المعلومات بشكل جيد. وتتضمن المزايا الخاصة لنظام تخطيط متطلبات المواد ما يلي:

• رفع مستويات خدمة العملاء ورضاهم

• تحسين الاستفادة من المرافق والموظفين

• تحسين عمليات تخطيط المخزون وجدولته

• سرعة الاستجابة لتغيرات وتقلبات السوق

• تقليل مستويات المخزون دون التأثير على خدمة العملاء

يمثل نظام تخطيط متطلبات المواد (MRP) أداةً فعالةً جدًا لأنها تراعي التغيرات التي تحدث في افتراضات معينة خاصة في ظل ظروف متغيرة، وبالتحديد عندما تتغير مدخلات نظام تخطيط متطلبات المواد بسبب حدوث أحد الأعراض التالية في مجال الإنتاج:

• تأخر دُفعات التسليم المجدولة

• تغير أحجام الطلبات المخططة بفعل قيود تتعلق بالقدرة الإنتاجية

• تغير إجمالي المتطلبات مما يستلزم تغيير أحجام الدُفعات على مستويات المكونات الفرعية

• نقص المواد الخام لأحد المكونات الفرعية مما يؤدي إلى إلغاء الاحتياج إلى مكون فرعي ملازم له حيث يجب توفر كل منهما للإنتاج الأساسي

• استخدام نفس الأجزاء في مستويات مختلفة مما يشير إلى الحاجة إلى إعادة تنظيم قائمة المواد

• وجود تخفيضات في السعر أو بعض المزايا الأخرى التي تجعل من المستحسن شراء كمية أكبر من الاحتياجات المتوقعة

مثال: شركة Libiran Furniture للأثاث

تقوم شركة Libiran Furniture للأثاث بتجميع طاولات غرف الطعام باستخدام أجزاء جاهزة للأرجل الأربع وسطح الطاولة. وفترات تسليم هذه الأجزاء هي أسبوعان وثلاثة أسابيع على التوالي. ويستغرق التجميع أسبوعًا. وتتلقى الشركة طلبات بتسليم 20 طاولة في الأسبوع الخامس من فترة التخطيط و40 طاولة في الأسبوع السابع. والشركة لديها مخزون حالٍ يتكون من طاولتين كاملتين و40 رجلاً و22 سطح طاولة. متى ينبغي أن تطلب الشركة أجزاءً؟

• جدول إنتاج شركة Libiran الخاص بطاولات غرف الطعام موضح أدناه. ويوضح “إجمالي المتطلبات” لأصناف المستوى 0 – وهي الطاولات.

• بطرح مخزون الطاولات الجاهزة، نحصل على صافي المتطلبات. وبترك أسبوع للتجميع بعد ذلك، نحصل على أوقات البدء الموضحة في خطة التجميع التالية. توضح “دُفعات التسليم المجدولة” عدد الوحدات التي ستصبح متوفرة في غضون أسبوع.

المستوى 0 – طاولات غرف الطعام

المتطلبات

الأسبوع

1

2

3

4

5

6

7

إجمالي المتطلبات

20

40

المخزون الافتتاحي

2

2

2

2

2

صافي المتطلبات

18

40

بدء التجميع

18

40

دُفعات التسليم المجدولة

18

40

• لمعرفة إجمالي المتطلبات لأصناف المستوى 1 (الأرجل والأسطح)، لاحظ أنه في الأسبوع الرابع، يكون صافي المتطلبات 18 طاولة، وهو ما يعادل إجمالي متطلبات يصل إلى 72 رجلاً و18 سطح طاولة.

• وبالمثل، يكون إجمالي متطلبات الأجزاء الأخرى هو:

الأرجل: 18×4 = 72 في الأسبوع الرابع، و40×4 = 160 في الأسبوع السادس

أسطح الطاولات: 18 في الأسبوع الرابع و40 في الأسبوع السادس

• وبطرح المخزون المتوفر من إجمالي المتطلبات هذه، نحصل على صافي المتطلبات. لضمان وصول الأجزاء في موعدها، يجب طلبها مقدمًا، أي قبل أسبوعين بالنسبة للأرجل و3 أسابيع بالنسبة لأسطح الطاولات.

المستوى 1 – الأرجل

المتطلبات

الأسبوع

1

2

3

4

5

6

7

إجمالي المتطلبات

72

160

المخزون الافتتاحي

40

40

40

40

صافي المتطلبات

32

160

بدء التجميع

32

160

دُفعات التسليم المجدولة

32

160

المستوى 1 – أسطح الطاولات

المتطلبات

الأسبوع

1

2

3

4

5

6

7

إجمالي المتطلبات

18

40

المخزون الافتتاحي

22

22

22

22

4

4

صافي المتطلبات

36

بدء التجميع

36

دفعات التسليم المجدولة

36

متى ينبغي طلب الأجزاء؟

الأسبوع الثاني: طلب 32 رجلاً

الأسبوع الثالث: طلب 36 سطح طاولة

الأسبوع الرابع: طلب 160 رجلاً وتجميع 18 طاولة

الأسبوع السادس: تجميع 40 طاولة