X حقيبة اعمالي
ارسال الطلب اضافة المزيد

التجارة الإلكترونية



البيع عبر الإنترنت

وسيلة دعائية وأداة بحث وقناة اتصال للتواصل مع عملائكم . ولكن في الأسواق الحديثة بدأت المؤسسات الصغيرة تكتشف أن الوجه المربح فعلاً لوجودها على الإنترنت يتمثّل بالتجارة الإلكترونية: بعبارة أخرى الاستعانة بشبكة الإنترنت لبيع منتجات مؤسستكم الصغيرة وخدماتها. البيع عبر الإنترنت يخفف من مصاريفكم ويسهّل أمور عملائكم ويفتح مجال الدخول إلى السوق العالمية لبيع منتجاتكم وخدماتكم.

إذا أردتم أن تنجحوا كتجّار على الإنترنت يجب أن تدركوا وضع منتجكم على الصعيد التنافسي وأن تملكوا رؤية واضحة لأهدافكم بالنسبة إلى البيع على الإنترنت. فضلاً عن ذلك يجب أن تعرفوا كيف تصلون إلى عملائكم المحتملين وكيف تلبون احتياجاتهم. إذن، اطرحوا على أنفسكم الأسئلة الخمسة التالية للبدء برحلة البيع على الإنترنت.

هل سينجح منتجي أو خدمتي على الإنترنت؟

ما الدور الذي سيؤديه موقعي الإلكتروني في استراتيجتي العامة للبيع؟

ما الخصائص والمعلومات التي يجب أن يتضمنها موقعي الإلكتروني؟

ما أفضل مكان لمنتجاتي؟

كيف أحصّل أموالي التي جنيتها من البيع عبر الإنترنت؟

تنمية الثقة لدى زوار موقعك الإلكتروني

على الرغم من أنّ التسوّق عبر الإنترنت يشهد تزايداً وتنامياً أكيدين إلاّ أنّ بعض الناس لا يزالون متحفّظين تجاه التجارة الإلكترونية. ويخاف هؤلاء تحديداً من إرسال المعلومات الشخصية والمالية عبر الإنترنت ويخشون إمكانية إفصاح الموقع عن معلومات حساسة تتعلق بهم لدى أطراف غير أخلاقيين. أمّا الشائعات عن القرصنة على الإنترنت والتغطية الإعلامية للخروقات في التجارة الإلكترونية فهي من الأمور التي تنفّر المستهلكين العتيدين.

إذن فهم مخاوف المستهلك من الشراء عبر الإنترنت ومعالجتها أمران ضروريان لكي تحقق مؤسستكم الصغيرة النجاح لدى ممارستها البيع عبر الإنترنت. إليكم بعض الخطوات التي بوسعكم اتخاذها لتشجيع عملائكم على تجربة الشراء عبر الإنترنت:

تناولوا المسائل الأمنية بصورة مباشرة

انشروا بياناً على موقعكم الإلكتروني يبلّغ المشترين بسياساتكم الأمنية. وعلى هذا البيان أن يعلن فكرتين أساسيتين: أولاً، الإجراءات الأمنية المعتمدة في موقعكم لحماية البيانات المنقولة وثانياً ما الذي ستفعلونه أو لن تفعلوه بالمعلومات التي يقدّمها المشترين. يشعر معظم العملاء براحة أكبر للتعامل مع موقع يؤمّن عدم الإفصاح عن معلوماتهم أو عن أنماطهم الشرائية إلى أطراف آخرين.

قدّموا الضمانات لإجراءاتكم الأمنية

عبّروا صراحة عن ثقتكم بالتجارة الإلكترونية وادرسوا إمكانية ضمان الدفع فهذا الأمر سيشجع المشترين على الوثوق بنظامكم. إنّ قبولكم بتحمّل مسؤولية عملية الدفع سيخوّلكم أيضاً تخطّي العائق الأكبر أمام التسوق الإلكتروني: أي الخطر المالي المحتمل.

أعلنوا عن سجلّكم الأمني

يتفاجأ معظم العملاء حين يدركون ندرة الخروقات الأمنية التي تتعرض لها المواقع الإلكترونية. في حال عدم تعرّض موقعكم إلى أيّ خرق فيجب أن تعلنوا عن ذلك. مثلاً، المكتبة الإلكترونية أمازون دوت كوم تعلن بوضوح أن لا أحد من عملائها الثلاثة ملايين قد بلغ يوماً عن استعمال احتيالي للبطاقة الائتمانية عقب عمليات الشراء من موقعها الإلكتروني.

أعلنوا عن إجراءات الحماية التي تعتمدونها

في حال اتخذتم إجراءات إضافية حرصاً على حماية معلومات الشاري فبلّغوا زوّار الموقع بها. مثلاً، إذا قام مؤمّن الخدمات الآمنة لديكم بجهد أسبوعي لاختراق نظامه الخاص بهدف تعزيز الأمن، فأعلنوا عن هذا الأمر على موقعكم. ويفضل أيضاً أن تعلنوا عن التكنولوجيا المعتمدة باسمها. معظم المستهلكين يألفونSecure Socket Layer (SSL) و Secure Electronic Transaction Protocol (SET)وشهادات التوقيع الرقمي التي تصدّق على هوية كلّ الأطراف الضالعين في عملية البيع المعيّنة.

اسعوا إلى الاستحصال على تصديقات من منظمات المستهلكين

تقدّم بعض المنظمات أختام تصديق للمتاجر الإلكترونية التي تلبي شروطها في ممارسة الأعمال وعرض أحد أختام التصديق تلك في موقعكم الإلكتروني يقوم بمهمتين: فهو ينبه المستهلكين أولاً إلى كونكم مؤسسة شرعية وثانياً يشكّل إشارة تحذير لردع القراصنة المحتملين.

استعينوا بالإحصائيات

اجمعوا بعض الأرقام التي تؤكد أمان الشراء عبر الإنترنت. تجدون تلك الإحصائيات داخل المواقع الإلكترونية لمنظمات الأبحاث مثل غارتنر غروب وفورستر ريسيرتش وكذلك داخل مواقع متخصصة بأخبار قطاع الكمبيوتر مثل ZDNet. لعلكم لا ترغبون في وضع الكثير من العناصر على صفحتكم لذا ننصحكم بنشر وصلة إلى صفحة أخرى ضمن موقعكم تؤدي إلى تلك الإحصائيات.

وفّروا البدائل

لن يقبل بعض المستهلكين أبدًا بأن يرسلوا معلوماتهم الشخصيّة عبر الإنترنت بصرف النّظر عن التطمينات الّتي تقدمونها لهم. بهدف استقطاب هؤلاء العملاء قدّموا لهم وسائل بديلة لشراء منتجاتكم وخدماتكم بعد أن يكونوا قد تعرفوا على عروضكم وعلى شركتكم عبر تصفح الإنترنت. يمكن لصفحة واحدة من موقعكم الإلكتروني أن توصلهم مباشرة إلى رقم فاكس أو هاتف أو عنوان بريدي لكي يرسلوا الطلبية.

قاموس مصطلحات التجارة الالكترونية

هذه نظرة سريعة على الكلمات التي قد تقابلها عند التعامل مع التجارة الإلكترونية. وفي كثير من الأحيان يتخفى الخبراء خلف كلمات غامضة لجعل أبسط المشاكل تبدو معقدة وصعبة، بحيث لا يمكنك السير بدونهم. حسنًا،. لكن فيما يلي بعض هذه المصطلحات التي ستقابلها مرارًا وتكرارًا على أي حال.

المستعرض: برنامج يسمح لك بقراءة المعلومات والتنقل على الإنترنت: وأهم هذه البرامج هي Internet Explorer وNetscape‏.

اسم المجال: عنوان موقع ويب خاص بك وحدك وينقل الناس إلى موقع الويب الخاص بك مباشرة، أينما كان موقعك مخزنًا على الإنترنت.

تنزيل: عندما تقوم بنقل المعلومات من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

التجارة الإلكترونية: في حين أن هناك الكثير من التعريفات للتجارة الإلكتروني، فالأمر بسيط بالنسبة إليّ وهو بيع البضائع والخدمات عن طريق الإنترنت.

رسائل البريد الإلكتروني: رسائل إلكترونية يتم إرسالها عبر الإنترنت، وهي شبيهة بالخطابات.

التشفير: عملية يتم فيها تشويش المعلومات بحيث لا يتمكن أي شخص غير مسموح له من قراءتها.

بروتوكول نقل الملفات (FTP): هو ببساطة طريقة يمكنك بها تحميل المعلومات إلى شبكة الإنترنت وتنزيلها من عليها. ويتولى برنامج Good shop building القيام بهذا الأمر نيابةً عنك. لكن البرامج المتخصصة يمكنها أداء المهمة بصورة أفضل بكثير.

الخط: اسم أسلوب كتابة النص.

HTML: اسم لغة برمجية تُستخدم لإنشاء صفحات الويب. ويتولى برنامج Shop building هذه المهمة، ومن ثمَّ فأنت لا تحتاج إلى معرفتها.

الإنترنت: شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر.

مزوِّد خدمة الإنترنت: شركة تمنحك صلاحية وصول إلى الإنترنت.

التاجر: شخص يبيع البضائع.

حساب التاجر: حساب بنكي يسمح للأشخاص بقبول المدفوعات ببطاقة الائتمان.

علامات معلومات الصفحات: معلومات خاصة مضمنة في صفحات الويب تسمح لمحركات البحث بفهرسة موقع الويب الخاص بك وتصنيفه على نحو أفضل.

المودم: جهاز يسمح لجهاز كمبيوتر بالاتصال بجهاز آخر عن طريق خط الهاتف.

الشبكة: أجهزة كمبيوتر متعددة متصلة ببعضها بحيث يمكنها تبادل المعلومات فيما بينها.

متصل: عندما يكون لديك اتصال فعال بالإنترنت.

PGP: برنامج يقوم بتشفير المعلومات المهمة بحيث يمكن إرسالها عبر الإنترنت بأمان. والمصطلح PGP اختصار لعبارة “خصوصية متفوقة” ويرتقي إلى درجة التشفير العسكري.

مزودو خدمة الدفع في الوقت نفسه: خدمة عبر الإنترنت يتم من خلالها معالجة معاملات بطاقة الائتمان الخاصة بك-من أجل دفع العمولة.

عنوان URL لإعادة التوجيه: عنوان موقع ويب خاص بك وحدك تقريبًا ويقودك إلى موقع الويب الخاص بك بغض النظر عن مكان تخزينه على الإنترنت.

محرك البحث: موقع ويب يساعدك في العثور على مواقع الويب الأخرى على الإنترنت.

برنامج Shop building: برنامج كمبيوتر يسمح لك ببناء متجر على الإنترنت.

SSL: برنامج يعني “طبقة الوصلات الآمنة” يقوم بتشفير المعلومات قبل إرسالها عبر الإنترنت. وهو مضمن في جميع المستعرضات.

معدل نقل البيانات: مقدار المعلومات الذي يتم نقله على الإنترنت.

تحميل: نقل المعلومات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الإنترنت.

URL: محدد موقع الموارد العالمي-وهو الاسم التقني لمصطلح ‘عنوان موقع الويب’.

مستضيف الويب: شركة تقوم بتأجير مساحة على الإنترنت للسماح لك بوضع صفحات الويب عليها.

صفحة الويب: هي ‘صفحة’ على شبكة الإنترنت العالمية.

موقع الويب: هي ‘صفحة’ أو مجموعة من ‘الصفحات’ على شبكة الإنترنت العالمية.

عنوان موقع الويب: هو عنوان لموقع الويب يمكنك من العثور على الموقع على الإنترنت باستخدام مستعرضك.

شبكة الإنترنت العالمية: هي جميع مواقع الويب على الإنترنت مجمعة مع بعضها-يُستخدم هذا المصطلح أيضًا للإشارة إلى الإنترنت

التجارة الإلكترونية



مشاريع الكترونية وافكار تجارة الكترونية هو قسم يعني بتوفير مشاريع تجارة الكترونية يمكن تطبيقها في نطاق الميزانيات الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة ,, ضمن القطاع الرقمي المزدهر…